ــــــــــــ السلام على الشيب الخضيب ... السلام على الخد التريب ... السلام على البدن السليب ... السلام على الثغر المقروع بالقضيب ... السلام على الرأس المرفوع ... السلام على الأجسام العارية في الفلوات ... السلام على المرمّل بالدماء ... السلام على المهتوك الخباء ... السلام على خامس أصحاب الكساء ... السلام على غريب الغرباه ... السلام على شهيد الشهداء ... السلام على قتيل الأدعياء ... السلام على ساكن كربلاء ... السلام على من بكته ملائكة السماء >>> يا حسين يا حسين ياحسين يا عطشان يا عطشان ياعطشان ......... إلهي كم من موبقة حلمت عن مقابلتها بنعمتك ، وكم من جريرة تكرمت عن كشفها بكرمك إلهي ان طال في عصيانك عمري وعظم في الصحف ذنبي فما انا مؤمل غير غفرانك ، ولا انا براج غير رضوانك إلهي افكر في عفوك فتهون علي خطيئتي ثم اذكر العظيم من اخذك فتعظم علي بليتي ، ...................آه إن انا قرأت في الصحف سيئة انا ناسيها وانت محصيها فتقول خذوه فيا له من مأخوذ لا تنجيه عشيرته ولا تنفعه قبيلته ، ويرحمه الملا اذا اذن فيه بالنداء ، ....................آه .. من نار تنضج الاكباد والكلى ...................آه .. من نار نزاعة للشوى ................آه .. من غمرة من ملهبات لظى

الجمعة، 8 يناير 2010

الصلاة على محمد وآل محمد

فضل الصلاة على محمد وآل محمد

قال الله تبارك وتعالى : [ إِنَّ اللهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِي يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً ] .
عن موسى بن جعفر عن أبيه عليهما الصلاة والسلام قال : [ من صلى على النبي صلى الله عليه وآله ، فمعناه أني أنا على الميثاق والوفاء الذي قبلت حين قوله : ( أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى ) ] .
وقال السيد كاظم الرشتي أعلى الله مقامه في المجلد الأول من مجموعة رسائل ص ( 444 ) سطر ( 28 ) : [ أقول : لا أعلم ذكرا أحسن ولا أخص ولا أجمع للحوائج كلها ، ولا أقرب إلى الله تعالى من الصلاة على محمد وآل محمد ، فعليك بمواظبتها في كل يوم مئة مرة ، وفي يوم الجمعة ألف مرة ، فإنك تشاهد من خواصها وتأثيراتها أمورا عظيمة يقصر اللسان عن بيانها وأدائها

عن ابن أبي حمزة عن أبيه قال :[ سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عز وجل : ( إِنَّ اللهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِي يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً ) فقال : الصلاة من الله عز وجل رحمة ، ومن الملائكة تزكية ، ومن الناس دعاء . وأما قوله عز وجل :( وسلموا تسليما ) فإنه يعني التسليم له فيما ورد عنه ... ] .

عن أبي المغيرة قال : سمعت أبا الحسن عليه السلام يقول : [ ... قال : قلت له : ما معنى صلاة الله وصلاة ملائكته وصلاة المؤمنين ؟ قال : صلاة الله رحمة من الله ، وصلاة ملائكته تزكية منهم له ، وصلاة المؤمنين دعاء منهم له ]
متى الصلاة على محمد وآل محمد ؟
عن الصادق عليه الصلاة والسلام قال : [ الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله واجبة في كل المواطن ، وعند العطاس ، والرياح وغير ذلك ] .
قال الرضا عليه الصلاة والسلام : [ الصلاة على محمد وآله تعدل عند الله عز وجل التسبيح والتهليل والتكبير ] .

آثار الصلاة على محمد وآل محمد
1 / هدم الذنوب

قال الرضا عليه الصلاة والسلام :[ من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه فليكثر من الصلاة على محمد وآله ، فإنها تهدم الذنوب هدما ] .

2 / نيل الرحمة

في خطبة خطبها أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله الطاهرين : [ ... بالشهادتين تدخلون الجنة ، وبالصلاة تنالون الرحمة ، فأكثروا من الصلاة على نبيكم وآله ، إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ] .

3 / الصلاة من الله تعالى

قال رسول الله صلى الله عليه وآله الطاهرين : [ من قال : صلى الله على محمد وآله ، قال الله جل جلاله : صلى الله عليك ، فليكثر من ذلك ... ] .

4 / تثقل الميزان

عن أحد الباقرين عليهما الصلاة والسلام قال : [ أثقل ما يوضع في الميزان يوم القيامة الصلاة على محمد وعلى أهل بيته ] .

قال النبي صلى الله عليه وآله الطاهرين في فضل شهر رمضان : [ من أكثر فيه من الصلاة عليَّ ثقل الله ميزانه يوم تخف الموازين ] .

عن الصادق عن آبائه عليهم الصلاة والسلام قال : [ قال رسول الله صلى الله عليه وآله : أنا عند الميزان يوم القيامة ، فمن ثقلت سيِّئاته على حسناته جئت بالصلاة عليَّ حتى أثقل بها حسناته ] .

عن أحد الباقرين عليهما الصلاة والسلام قال : [ ما في الميزان شيء أثقل من الصلاة على محمد وآل محمد ، وإن الرجل لتوضع أعماله في الميزان فتميل به فيُخْرِج ـ أي النبي صلى الله عليه وآله الطاهرين ـ الصلاة عليه فيضعها في ميزانه فيرجح ] .

5 / قبول الدعاء

قال أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام : [ صلوا على محمد وآل محمد فإن الله عز وجل يقبل دعاءكم عند ذكر محمد ودعائكم له ، وحفظكم إياه صلى الله عليه وآله ] .
عن أبي عبد الله عليه الصلاة والسلام قال : [ إذا دعا أحدكم فليبدأ بالصلاة على النبي صلى الله عليه وآله ، فإن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله مقبولة ، ولم يكن الله ليقبل بعضا ويردَّ بعضا ].

قال أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام : [ أعطي السمع أربعة : النبي صلى الله عليه وآله ، والجنة ، والنار ، وحور العين ، فإذا فرغ العبد من صلاته فليصل على النبي وآله ، ويسأل الله الجنة ، ويستجير بالله من النار ، ويسأله أن يزوجه من الحور العين ، فإنه من صلى على النبي صلى الله عليه وآله رفعت دعوته ، ومن سأل الله الجنة قالت الجنة : يا رب أعط عبدك ما سأل ، ومن استجار من النار قالت النار : يا رب أجر عبدك مما استجارك ، ومن سأل الحور العين قلن الحور : يا رب أعط عبدك ما سأل ]
6 / التذكر للمنسي

فيما سأل الخضر الحسن بن علي عليهما الصلاة والسلام : [ أخبرني عن الرجل كيف يذكر وينسى ؟ قال : إن قلب الرجل في حق ، وعلى الحق طبق ، فإن صلى الرجل عند ذلك على محمد وآل محمد صلاة تامة انكشف ذلك الطبق عن ذلك الحق فأضاء القلب ، وذكر الرجل ما كان نسي ... ] .
7 / الثواب من الله

عن أبي عبد الله عليه الصلاة والسلام قال : [ من ذكر الله كتبت له عشر حسنات ، ومن ذكر رسول الله صلى الله عليه وآله كتبت له عشر حسنات ، لأن الله عز وجل قرن رسوله بنفسه ] .
عن أبي عبد الله عليه الصلاة والسلام قال : [ وجدت في بعض الكتب : من صلى على محمد وآل محمد كتب الله له مئة حسنة ، ومن قال : صلى الله على محمد وأهل بيته كتب الله له ألف حسنة ] .
عن أبي عبد الله عليه الصلاة والسلام قال : [ من صلى على محمد وأهل بيته كتب الله له ألف حسنة ] .
قال النبي صلى الله عليه وآله الطاهرين : [ من صلى عليَّ صلاة صلى الله تعالى بها عليه عشر صلوات ، ومحا عنه عشر سيئات ، وأثبت له بها عشر حسنات ، واستبق ملكاه الموكلان به أيهما يبلغ روحي منه السلام ] .
8 / العافية من الله تعالى

قال النبي صلى الله عليه وآله الطاهرين : [ من صلى عليَّ مرة فتح الله عليه بابا من العافية ] .
9 / الصلاة من الله تعالى والملائكة

عن أبي عبد الله عليه الصلاة والسلام قال : [ إذا ذُكِرَ النبي صلى الله عليه وآله فأكثروا الصلاة عليه ، فإنه من صلى على النبي صلاة واحدة ، صلى الله عليه ألف صلاة في ألف صف من الملائكة ، ولم يبقَ شيء مما خلق الله إلا صلى على ذلك العبد لصلاة الله عليه ، وصلاة ملائكته ، ولا يرغب عن هذا إلا جاهل مغرور قد بريء الله منه ورسوله ] .

قال صلى الله عليه وآله الطاهرين :[ جاءني جبرائيل وقال : إنه لا يصلي عليك أحد إلا ويصلي عليه سبعون ألف ملك ، ومن صلى عليه سبعون ألف ملك كان من أهل الجنة ] .
قال رسول الله صلى الله عليه وآله الطاهرين : [ من صلى عليَّ مرة صلى الله عليه عشرا ، ومن صلى عليَّ عشرا صلى الله عليه مئة مرة ، ومن صلى عليَّ مئة مرة صلى الله عليه ألف مرة ، ومن صلى عليَّ ألف مرة لا يعذبه الله في النار أبدا ].

زاد ابن أبي شيبة في حديثه روي عن النبي صلى الله عليه وآله الطاهرين قال : [ لقيني جبرائيل عليه السلام فبشرني قال : إن الله عز وجل يقول : من صلى عليك صليت عليه ، ومن سلَّم عليك سلمت عليه ، فسجدت لذلك ] .

عن عمار بن ياسر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله الطاهرين يقول :[ إن الله أعطا مَلَكاً من الملائكة أسماء الخلائق كلهم ، وأسماء آبائهم ، فهو قائم على قبري إذا متُّ إلى يوم القيامة ، فليس أحد يصلي عليَّ صلاة إلا قال : يا محمد صلى عليك فلان بن فلان بكذا وكذا ، وإن ربي كفل لي أن يصلي على ذلك العبد بكل واحدة عشرا ] .
قال أبو عبد الله عليه الصلاة والسلام : [ ..... من صلى على محمد وآل محمد عشرا صلى الله عليه وملائكته مئة مرة ، ومن صلى على محمد وآل محمد مئة مرة صلى الله عليه وملائكته ألفا ، أما تسمع قول الله عز وجل : ( هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيما ) ] .

10 / محق الخطايا

عن أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام قال : [ الصلاة على النبي وآله أمحق للخطايا من الماء للنار ، والسلام على النبي وآله أفضل من عتق رقاب ، وحب رسول الله صلى الله عليه وآله أفضل من مهج الأنفس ، أو قال : ضرب السيوف في سبيل الله ] .

11 / كسب أفضل الأشياء

عن عبد السلام بن نعيم قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : [ إني دخلت البيت فلم يحضرني شيء من الدعاء ، إلا الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله ، فقال عليه السلام : لم يخرج أحد بأفضل مما خرجت ] .

12 / قضاء الحوائج

عن معاوية بن عمار ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : [ من قال في يوم مئة مرة : ( رَبِّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَهْلِ بَيْتِه ) ، قضى الله له مئة حاجة ، ثلاثون منها للدنيا ، وسبعون للآخرة ] .

عن معاوية بن عمار ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : [ من قال : ( يَا رَبِّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ ) مئة مرة قضيت له مئة حاجة ، ثلاثون للدنيا ، والباقي للآخرة ] .
عن جعفر بن محمد ، عن آبائه عليهم الصلاة والسلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله :[ من صلى على محمد وآل محمد مئة مرة قضى الله له مئة حاجة ] .
عن الصادق عليه الصلاة والسلام قال : [ من صلى على النبي وآله مرة واحدة بنية وإخلاص من قلبه ، قضى الله له مئة حاجة ، منها ثلاثون للدنيا وسبعون للآخرة ] .

13 / تذهب النفاق

عن أبي عبد الله عليه الصلاة والسلام قال : [ قال رسول الله صلى الله عليه وآله : الصلاة عليَّ وعلى أهل بيتي تذهب بالنفاق ]
عن أبي عبد الله عليه الصلاة والسلام قال : [ قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ارفعوا أصواتكم بالصلاة عليَّ فإنها تذهب بالنفاق ] .

14 / كفاية الهموم

قال أبو عبد الله عليه الصلاة والسلام : [ إن رجلا أتى النبي عليه السلام فقال : يا رسول الله إني جعلت ثلث صلاتي لك ، فقال له خيراً ، فقال : يا رسول الله إني جعلت نصف صلاتي لك ، فقال : ذلك أفضل ، قال : يا رسول الله إني قد جعلت كل صلاتي لك ، قال : إذاً يكفيك الله ما أهمك من أمر دنياك وآخرتك . فقال له رجل : أصلحك الله كيف يجعل صلاته له ؟ قال أبو عبد الله عليه السلام : لا يسأل الله شيئا إلا بدأ بالصلاة على محمد وآل محمد ] .

15 / توجب الشفاعة

قال النبي صلى الله عليه وآله الطاهرين في الوصية : [ يا علي من صلى عليَّ كل يوم أو كل ليلة وجبت له شفاعتي ، ولو كان من أهل الكبائر ] .

16 / غفران الذنوب

قال النبي صلى الله عليه وآله الطاهرين في الوصية : [ من صلى عليَّ مرة ، لم يبقَ من ذنوبه ذرة ] .

قال النبي صلى الله عليه وآله الطاهرين : [ من صلى عليَّ مرة لا يبقى عليه من المعصية ذرة ] .

قال النبي صلى الله عليه وآله الطاهرين : [ من قال : ( اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ ) أعطاه الله أجر اثنين وسبعين شهيدا ، وخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه ] .

قال النبي صلى الله عليه وآله الطاهرين : [ ما من أحد صلى عليَّ مرة وأسمع حافظيه إلا أن لا يكتبا ذنبه ثلاثة أيام ] .

عن أبي عبد الله عليه الصلاة والسلام قال : [ من قال : ( يَا رَبِّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَهْلِ بَيْتِه ) غفر الله له البتة ، فقلت له : البتة ؟ فقال : كذا قال رسول الله صلى الله عليه وآله ] .
قال النبي صلى الله عليه وآله الطاهرين : [ من صلى عليَّ كل يوم ثلاث مرات ، وفي كل ليلة ثلاث مرات حباً لي وشوقاً إليَّ ، كان حقا على الله عز وجل أن يغفر له ذنوبه تلك الليلة ، وذلك اليوم ] .

قال النبي صلى الله عليه وآله الطاهرين : [ من صلى عليَّ في كتاب لم تزل الملائكة تستغفر له ما دام اسمي في ذلك الكتاب ] .
روي أنه صلى الله عليه وآله قيل له :[ يا رسول الله أرأيت قول الله تعالى : ( إِنَّ اللهَ وَمَلائِكَتَهُ يَصَلُّونَ عَلَى النَّبِي ) كيف هو ؟ فقال صلى الله عليه وآله : هذا من العلم المكنون ، ولولا أنكم سألتموني ما أخبرتكم ، إن الله تعالى وكلَّ بي ملكين فلا أذكر عند مسلم فيصلي عليَّ إلا قال له ذلك الملكان : غفر الله لك ، وقال الله وملائكته : آمين ، ولا أذكر عند مسلم فلا يصلي عليَّ إلا قال له الملكان : لا غفر الله لك وقال الله وملائكته آمين ] .
قال رسول الله صلى الله عليه وآله الطاهرين : [ ما من أحد من أمتي يذكرني ، ثم صلى عليَّ إلا غفر الله له ذنوبه ، وإن كان أكثر من رمل عالج ] .

17 / الإحاطة بالنور

قال رسول الله صلى الله عليه وآله الطاهرين : [ من صلى عليَّ مرة خلق الله تعالى يوم القيامة على رأسه نوراً ، وعلى يمينه نوراً ، وعلى شماله نوراً ، وعلى فوقه نوراً ، وعلى تحته نوراً ، وفي جميع أعضائه نوراً ] .

قال النبي صلى الله عليه وآله الطاهرين : [ الصلاة عليَّ نور الصراط ، ومن كان له على الصراط من النور لم يكن من أهل النار ] .
قال النبي صلى الله عليه وآله الطاهرين : [ أكثروا الصلاة عليَّ ، فإن الصلاة عليَّ نور في القبر ، ونور على الصراط ، ونور في الجنة ] .

18/ خرق الحجب

روي عن النبي صلى الله عليه وآله الطاهرين : [ ما من دعاء إلا بينه وبين السماء حجاب حتى يصلي على محمد وآل محمد ، وإذا فعل ذلك انخرق الحجاب فدخل الدعاء ، وإذا لم يفعل ذلك لم يرفع الدعاء ] .
قال أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام : [ كل دعاء محجوب عن السماء حتى يصلي على محمد وآله ] .
19 / فتح أبواب السماء
عن أبي عبد الله عليه الصلاة والسلام قال : [ قال رسول الله صلى الله عليه وآله ذات يوم لعلي عليه السلام : ألا أبشرك ؟ فقال : بلى بأبي أنت وأمي فإنك لم تزل مبشرا بكل خير ، فقال : أخبرني جبرائيل آنفا بالعجب ، فقال له علي عليه السلام : وما الذي أخبرك يا رسول الله . فقال : أخبرني أن الرجل من أمتي إذا صلى عليَّ وأتبع بالصلاة على أهل بيتي فتحت له أبواب السماء ، وصلت عليه الملائكة سبعين صلاة ، وإن كان مذنبا خطاء ، ثم تتحات عنه الذنوب كما يتحات الورق من الشجر ، ويقول الله تبارك وتعالى : لبيك يا عبدي وسعديك ، ويقول الله لملائكته : يا ملائكتي أنتم تصلون عليه سبعين صلاة ، وأنا أصلي عليه سبع مئة صلاة ، وإذا صلى عليَّ ولم يتبع بالصلاة على أهل بيتي كان بينها وبين السماء سبعون حجابا ، ويقول جل جلاله : لا لبيك ولا سعديك يا ملائكتي لا تصعدوا دعاءه إلا أن يلحق بنبيي عترته ، فلا يزال محجوبا حتى يلحق بي أهل بيتي ] .
20 / مرضاة للرب

عن جعفر بن محمد عن آبائه عليهم الصلاة والسلام قال : [ قال رسول الله صلى الله عليه وآله :صلاتكم عليَّ مجوزة لدعائكم ، ومرضاة لربكم ، وزكاة لأعمالكم]

عن الصادق عليه الصلاة والسلام قال : [ قال رسول الله صلى الله عليه وآله صلاتكم علي إجابة لدعائكم ، وزكاة لأعمالكم ] .
21 / السلام منه صلى الله عليه وآله الطاهرين

عن أبي عبد الله عليه الصلاة والسلام قال : [ وكلَّ الله بقبر النبي صلى الله عليه وآله مَلَكاً يقال له : ظهليل إذا صلى عليه أحدكم وسلَّم عليه قال له : يا رسول الله فلان سلَّم عليك ، وصلى عليك ، قال : فيرد النبي صلى الله عليه بالسلام ] .

22 / النجاة من النار

قال صلى الله عليه وآله الطاهرين :[ لن يلج النار من صلى عليَّ ] .
قال صلى الله عليه وآله الطاهرين :[ إن أنجاكم يوم القيامة من أهوالها ومواطنها أكثركم عليَّ في دار الدنيا صلاة ، إنه قد كان في الله وملائكته كفاية ، ولكن خصَّ المؤمنين بذلك ليثيبهم عليه ] .

23 / بعد الشيطان

قال النبي صلى الله عليه وآله الطاهرين : [ إن الشيطان اثنان : شيطان الجن ، ويبعد بـ ( لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، وشيطان الإنس ، ويبعد بـ( الصلاة على النبي وآله ) ] .

24 / الأولوية بالنبي صلى الله عليه وآله الطاهرين

وروي عن عبد الله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : [ أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليَّ صلاة في دار الدنيا ] .

25 / مضاعفة الأجر

قال الإمام الباقر عليه الصلاة والسلام : [ من قال في ركوعه وسجوده وقيامه :( اللهم صل على محمد وآل محمد ) كتب الله له بمثل الركوع والسجود والقيام ] .

عقوبة ترك الصلاة على محمد وآل محمد
سمع الباقر عليه الصلاة والسلام يقول : [ قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من أدرك شهر رمضان فلم يغفر له فأبعده الله ، ومن أدرك والديه فلم يغفر له فأبعده الله ، ومن ذكرت عنده فلم يصل عليَّ فلم يغفر له فأبعده الله ] .

عن الصادق عليه الصلاة والسلام قال : [ إذا صلى أحدكم ولم يذكر النبي صلى الله عليه وآله يسلك بصلاته غير سبيل الجنة ، قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وآله : من ذكرت عنده فلم يصل عليَّ فدخل النار فأبعده الله عز وجل ] .

قال صلى الله عليه وآله الطاهرين :[ من ذكرت عنده فنسي الصلاة عليَّ خُطِّأَ به طريق الجنة ] .
جعفر بن محمد عليهما الصلاة والسلام قال : [ قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من نسي الصلاة عليَّ أخطأ طريق الجنة ] .
عن النبي صلى الله عليه وآله الطاهرين قال:[ أجفى الناس رجل ذكرت بين يديه فلم يصل عليَّ ] .

ليست هناك تعليقات: